"ميمونة محمد بطلة الفيلم الاسباني (دموع من رمال) تهدي جاءزتها "الى شعب الصحراء الغربية

أبوظبي (رويترز) - فاز فيلم (دجاج بالبرقوق) لمخرجيه الايرانية مرجان ساترابي والفرنسي فنسان بارانو بجائزة أفضل فيلم روائي طويل وقدرها 100 ألف دولار في مهرجان أبوظبي السينمائي الذي توج مغربيا ومصريا كأفضل مخرجين في العالم العربي.

ومسابقة الافلام الروائية الطويلة تنافس فيها 16 فيلما من 11 دولة ورأس المخرج السوري نبيل المالح لجنة التحكيم التي ضمت في عضويتها الممثلة الفرنسية ماريان دينيكور والمنتجة الامريكية لوسيندا انجلهارت والممثلة المصرية ليلى علوي والمخرج الهولندي جورج سلوزر.

ونال الممثل الامريكي وودي هارلسون جائزة أفضل ممثل وقدرها 20 ألف دولار عن دوره في فيلم (المتراس) ونالت المبلغ نفسه الممثلة الهندية جايشري بسافراج عن دورها في فيلم (لاكي) من جنوب افريقيا.

وحصل المخرج الايراني أصغر فرهادي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقدرها 50 ألف دولار عن فيلمه (انفصال نادر وسيمين).

وخصص المهرجان جائزة قدرها 25 ألف دولار لافضل منتج من العالم العربي وذهبت الى منتجي الفيلم التونسي (ديما براندو) زياد حمزة ورضا الباهي.

وفي هذا القسم منح المهرجان جائزة أفضل مخرج من العالم العربي وقدرها 50 ألف دولار الى المخرج المغربي اسماعيل فروخي عن فيلم (رجال أحرار).

وأقيم حفل الختام مساء يوم الجمعة بحضور أغلب الفائزين بالجوائز.

وسلم الامريكي بيتر سكارليت مدير المهرجان جائزة اللؤلؤة السوداء للامتياز في المهرجان الى نجمة السينما البريطانية الممثلة تيلدا سوينتون.

وفي مسابقة (افاق جديدة) التي تعنى بالتجارب الاولى أو الثانية للمخرجين وتنافس فيها 12 فيلما من 11 دولة فاز بجائزة أفضل عمل وقدرها 100 ألف دولار فيلم (القصص موجودة حين نتذكرها) للمخرجة البرازيلية جوليا مورات ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة وقدرها 50 ألف دولار للفيلم الهندي (صدقة الحصان الاعمى) اخراج جورفندر سينج.

وفي هذا القسم فاز المصري عمرو سلامة بجائزة أفضل مخرج من العالم العربي وقدرها 50 ألف دولار عن فيلم (أسماء) الذي فاز بطله المصري ماجد الكدواني بجائزة أفضل ممثل وقدرها 20 ألف دولار.

وتقاسمت جائزة أفضل ممثلة وقدرها 20 ألف دولار سونيا جويديس بطلة الفيلم البرازيلي (القصص موجودة حين نتذكرها) وميمونة محمد بطلة الفيلم الاسباني (دموع من رمال).

وقالت مينونة محمد بعد تسلمها الجائزة انها تهديها "الى شعب الصحراء الغربية."

وفاز بجائزة أفضل منتج من العالم العربي وقدرها 25 ألف دولار اللبناني سوني قدوح منتج ومخرج فيلم (هذا المكان الضيق).

وفي مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة فاز فيلم (مكان بين النجوم) للهولندي ليونارد ريتيل هلمريتش بجائزة أفضل فيلم وقدرها 100 ألف دولار.

وتنافس في هذا القسم 13 فيلما من 11 دولة ورأست المخرجة المصرية تهاني راشد لجنة التحكيم التي ضمت في عضويتها كلا من المخرج الهندي أنور جمال والمخرج الروسي فيكتور كوساكوفسكي والمخرج الاردني محمود المساد والناقد المغربي مصطفى المسناوي.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة وقدرها 50 ألف دولار للفيلم المكسيكي (المكان الاصغر) اخراج تاتيانا هويزو ونالت جائزة "أفضل مخرج جديد" وقدرها 50 ألف دولار الهندية جيما أتوال عن فيلم (صبي المارثون) ونال الفيلم أيضا جائزة منظمة شبكة الترويج للسينما الاسيوية (نيتباك) كأفضل فيلم أسيوي.

تمنح جائزة منظمة شبكة الترويج للسينما الاسيوية "نيتباك" لافضل فيلم اسيوي مشارك في مهرجان أبوظبي السينمائي تختاره لجنة "نيتباك".

أما جائزة أفضل مخرج من العالم العربي وقدرها 50 ألف دولار فحصلت عليها الجزائرية صافيناز بوصبايا عن فيلم (ال جوستو - المزاج) الذي نال أيضا جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (فيبريسي).

وذهبت جائزة أفضل منتج من العالم العربي وقدرها 25 ألف دولار الى محمد حفظي منتج الفيلم المصري (التحرير 2011.. الطيب والشرس والسياسي).

وفي مسابقة (عالمنا) التي تقدم للمرة الاولى وتنافس فيها عشرة أفلام من سبع دول فاز بجائزة اللؤلؤة السوداء لافضل عمل يتناول قضية بيئية وقدرها 15 ألف دولار الفيلم الامريكي (الجبل الاخير) اخراج بيل هايني.

أما جائزة الجمهور وقدرها 50 ألف دولار فنالها فيلم (سكيم) من جنوب افريقيا للمخرج تيموثي جرين.