بلدية اسبانية توصي بدعم كفاح الشعب الصحراوي والمغرب يمنع نائبا اسبانيا من دخول اراضيه

صادق المجلس البلدي لمدينة مونتي ميور بولاية قرطبة في اسبانيا على توصية داعمة لكفاح الشعب الصحراوي وحقه الثابت في تقرير مصيره بنفسه، وذلك بعد أن ذكَر المجلس بكافة القرارات الصادرة عن المنتظم الدولي وفي مقدمتها قرارات الأمم المتحدة الداعية الى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ،ونظرا للمسؤولية السياسية، التاريخية، والأخلاقية لاسبانيا تجاه النزاع القائم في الصحراء الغربية. فان التوصية التي حظيت بإجماع كافة التشكيلات السياسية الممثلة بالبلدية دعت الحكومة الاسبانية للعمل على تطبيق مخطط
السلام الأممي الذي وافقت عليه الأطراف.

كما أعرب المجلس البلدي حسبما أفادت به تمثيلية جبهة البوليساريو بقرطبة عن انشغاله العميق إزاء وضعية حقوق الإنسان التي تنتهك في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية. داعيا في الوقت نفسه إلى ضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.

وشدد المجلس على وجوب معرفة مصير أكثر من خمسمائة مفقود صحراوي، إضافة الى مائة وخمسون أسير حرب وفقا لما طالبت به المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان. كما ألحت سلطات البلدية في توصيتها على رفع كافة العراقيل التي ما فتئت تضعها السلطات المغربية في وجه المراقبين والمنظمات الدولية التي تعتزم زيارة الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية. من جهة اخرى اعلنت السلطات المغربية انها منعت الاحد نائبا اسبانيا في البرلمان الاوروبي من دخول الصحراء الغربية عبر مطار العيون بسبب مواقفه المؤيدة لجبهة البوليزاريو، كما افادت وكالة الانباء المغربية الرسمية.

وأفادت مصادر رسمية مغربية ان سلطات مدينة العيون كبرى الحواضر الصحراوية منعت برلمانيا اسبانيا من دخول المغرب عبر مطار المدينة بسبب تاييده لجبهة البوليزاريو موقفه المعادي والمعلن لوحدة المغرب الترابية.

واكتفى بلاغ رسمي لولاية جهة 'العيون- بوجدور-الساقية الحمراء' بالاشارة الى النائب البرلماني الأوروبي ويلي ميير، عضو كتلة اليسار الموحد ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي بـ'مواطنا اسبانيا' وقال انه تم منعه (اول امس) الأحد من ولوج مطار الحسن الأول بمدينة العيون قادما إليه من لاس بالماس بسبب 'مواقفه المعادية والمعلنة لوحدة المغرب الترابية'.

وقال 'تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان' وهي هيئة مؤيدة لجبهة البوليزاريو تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان بالصحراء، إن قرار المنع طال أيضا خوسي بيريز فونتورا عضو حزب اليسار الموحد بمنطقة سنتاكروز بتنيريفي ومحامي بالمجلس الأعلى للمحاماة الاسبان.

ونق موقع جبهة البوليزاريو الالكتروني عن الناشطة أمنتو حيدار التي كانت بانتظار ميير وفونتورا فإنه تم ترحيل النائب الأوروبي ورفيقه إلى لاس بالماس من حيث أتى على نفس الطائرة التي أقلته إلى العيون وسبق للسلطات المغربية أن منعت أواسط شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2010 النائب البرلماني الاسباني ويلي مايير بلييت من دخول المغرب عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، حيث كان يود رفقة 3 صحفيين أسبان التوجه إلى مدينة العيون بالصحراء من أجل التحقيق في أحداث 'اكديم إزيك'، التي وقعت في نفس العام