العيون: إحالة 03 مدافعين عن حقوق الإنسان على السجن و اعتقال 08 شبان صحراويين

صحراء بريس / من انتصار حيمد – العيون

بتاريخ 04 أكتوبر / تشرين أول 2011 ، أحال قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف   مجموعة متكونة من 03 مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان على السجن المحلي ( لكحل ) بالعيون ، كانوا قد تعرضوا للاعتقال بتواريخ 02 و 03 أكتوبر / تشرين أول 2011 ، و يتعلق الأمر بكل من......" المحجوب أولاد الشيخ " و " كمال الطريح " و " محمد مانولو ".

و جاء اعتقال هؤلاء المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان في إطار الحملة الواسعة التي شنتها عناصر الاستخبارات المغربية بعد المواجهات التي عقبت هجوم مجموعات من قاطني حي الوكالة على المدنيين الصحراويين بمدينة الداخلة .

و بنفس المحكمة أحال قاضي التحقيق 08 معتقلين ينتمون إلى حي الوكالة في انتظار مباشرة التحقيق معهم و محاكمتهم على خلفية الأحداث التي عرفتها مدينة الداخلة بتواريخ 25 و 26 و 27 شتنبر / أيلول 2011 .

و بإحالة 11 معتقلا على السجن المحلي ( لكحل ) بالعيون نهار أمس، يكون قد بلغ عدد المعتقلين المتابعين بتهم ذات طابع جنائي حوالي 22 معتقلا، من بينهم حوالي 04 معتقلين صحراويين.

و أوقفت بتاريخ 04 أكتوبر / تشرين أول 2011 عناصر الشرطة بمركز المراقبة الشمالي بمدينة الداخلة ، 03 شبان صحراويين كانوا على متن سيارة على أهبة السفر ، و يتعلق الأمر بكل من " محمد لفضيل علالي " و " سيدي أحمد ألمين بوسيف " و " المغيفري ألمين بوسيف "، و الذين تم اقتيادهم إلى مركز الشرطة القضائية لمباشرة التحقيق معهم على خلفية نفس الوقائع.

و بداخل المدينة المذكورة، اعتقلت فرق خاصة تابعة للشرطة كل من " الشريف حمدي بوعيلا " و " بلا شيخاتو علي سالم " و " محمد سالم مولود علالي " و " داه اعليا " و " بركة دلبوه " ، كما داهمت مجموعة من المنازل الأخرى بحثا عن مجموعة من أسماء المواطنين الصحراويين، كمنزلي " الناجم عبد الله " و " أهل الكلاتي ".