ممثل اسباني يحث الامم المتحدة على وقف الانتهاكات في الصحراء الغربية

نيويورك (رويترز) - قال الممثل الاسباني الحاصل على جائزة الاوسكار خافيير بارديم يوم الثلاثاء انه سيحث لجنة تصفية الاستعمار التابعة للجمعية العامة بالامم المتحدة على المطالبة بانهاء انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وأضاف بارديم انه من المقرر ان يلقي كلمة امام اللجنة تتعلق بقضية الصحراء الغربية -وهي مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب في عام 1975- بصفته مقدم التماس خاص في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وتابع للصحفيين في مؤتمر صحفي "سمعت أن أي شخص يمكن ان يقدم التماسا. وأنا واحد من هؤلاء."

وشنت جبهة البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية حرب عصابات على المغرب الى ان توسطت الامم المتحدة في وقف لاطلاق النار عام 1991 على أساس اجراء استفتاء لتحديد مصير الصحراء الغربية. ولم يجر الاستفتاء ومنذ ذلك الحين تعثرت محاولات التوصل الى اتفاق دائم.

وقال بارديم في بيان مكتوب وزع في المؤتمر الصحفي "أهالي الصحراء الغربية يعانون في ظل القمع في الاراضي المحتلة."

وأضاف "انهم يعانون في مخيمات اللاجئين في الصحراء حيث نسوا منذ عشرات السنين. ولا يسمع أحد عن معاناتهم."

وأردف بارديم ان سكان الصحراء "وعدوا باستفتاء على مستقبل بلدهم منذ 20 عاما. والان مازالوا ينتظرون تلك الفرصة لاعلان رأيهم."

وانتقد بارديم بشدة حكومة بلاده وفرنسا والولايات المتحدة التي قال انها دول حليفة للمغرب وتؤيد جهوده لاخماد الدعوات المطالبة بحق تقرير المصير للصحراويين وبتولي قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة مهمة مراقبة حقوق الانسان هناك.