البوليساريو تنبه الأمم المتحدة بـخطورة ترشح المغرب بمجلس الأمن


أشعرت جبهة البوليساريو الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة بشأن"فظاظة"ترشح المغرب كعضو غير دائم لمجلس الأمن.

وسيتم انتخاب الأعضاء غير الدائمين الخمسة في مجلس الأمن للفترة 2012 /2013 الجمعة المقبل لمنح مقعدين لبلدين إفريقيين خلفا لنيجيريا و الغابون اللذين انتهت عهدتهما.

و في رسالة وجهت لسفراء الدول لدى الأمم المتحدة، أكد ممثل جبهة البوليساريو لدى منظمة الأمم المتحدة احمد بوخاري انه بالتقدم كأحد المترشحين الأفارقة بمجلس الأمن "يتحدى المغرب القرار المتخذ بالاجماع من طرف قمة رؤساء دول الاتحاد الإفريقي في جوان الفارط بمالابو (غينيا الاستوائية) التي وافقت على ترشح موريتانيا و الطوغو" بالنسبة للمقعدين الشاغرين المخصصين للبلدان الإفريقية ضمن هذه الهيئة الأممية.

و قال بوخاري أن "المغرب لم يعد عضوا في الاتحاد الإفريقي منذ سنة 1984 و بالتالي لن يكن من الحكمة تزكية هذا التعنت الذي يظهره هذا البلد إزاء قرارات الاتحاد الإفريقي". و أضاف أن "جبهة البوليساريو و المغرب يعتبران طرفين في نزاع الصحراء الغربية الذي يوجد ضمن جدول أعمال مجلس الأمن".

ومن جهة أخرى أكد ممثل جبهة البوليزاريو أن اللائحتين 3437 و 3519 للجمعية العامة اعترفتا بان "المغرب يحتل بطريقة غير شرعية الصحراء الغربية" حيث ينتهج "سياسة انتهاك لحقوق الإنسان باعتراف منظمات دولية ذات مصداقية".

كما تأسف يقول "بالرغم من الجهود السابقة و الحالية التي تبذلها الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى مسار حقيقي حول تقرير المصير بالنسبة للصحراء الغربية لم تحقق بعد أية نتيجة معتبرة نظرا للعراقيل التي يضعها المغرب أمام هذه الجهود".

واعتمادا على مجموع هذه الأحداث ترى جبهة البوليزاريو أنه "من الظلم و الاجحاف العميق بالنسبة لمصداقية مجلس الأمن أن يسجل اختلال في التوازن بسبب حضور أحد طرفي (النزاع) بمجلس الأمن لا سيما عندما يتعلق الأمر بطريق مسدود أو شك أمام مسار السلام الأممي".

في هذا الاتجاه أعرب بخاري عن أمله في ان تدرس كل الدول الأعضاء "و بحذر انعكاسات مثل هذا السناريو على آفاق تحقيق تسوية سلمية بالصحراء الغربية و كذا على السلم والأمن بمنطقة المغرب العربي برمته".

و يذكر أن اللجنة ال4 للأمم المتحدة المكلفة بتصفية الاستعمار قد صادقت مؤخرا على لائحة تؤكد مجددا حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وتشير هذه اللائحة بوضوح أنها تساند المفاوضات المدعمة بلوائح مجلس الأمن "بهدف التوصل الى حل سياسي عادل و دائم يوافق عليه الطرفان والذي يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية".

وللعلم يتكون مجلس الأمن من 15 عضوا منها 5 أعضاء دائمين (الصين والولايات المتحدة و روسيا و فرنسا والمملكة المتحدة) و 10 أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين.