جمعيات حقوقية صحراوية تقدم تقريرا موازيا لتقرير الدولة المغربية أمام اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب

تشارك جمعيات حقوقية صحراوية، ممثلة من طرف المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، الغالية ادجيمي، منذ يوم الإثنين في الدورة ال47 للجنة الأممية لمناهضة التعذيب بجنيف، حيث تقدم تقريرا موازيا لتقرير الدولة المغربية حول الموضوع.

وفي هذا الإطار شاركت نائبة رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الإنتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية، الغالية دجيمي، ممثلة عن الجمعيات الصحراوية التي تقدمت بتقرير موازي لتقرير الدولة المغربية الخاص بالموضوع، كما تحضر أشغال هذه الدورة السيدة كريستين بيريغو، ممثلة عن المكتب الدولي من أجل احترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

وكانت المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب قد دعت الجمعيات الصحراوية لإعداد هذا التقرير الموازي، وهو ما قامت به الجمعية الصحراوية لضحايا الإنتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية، وتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، وجمعية آباء وأولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين بالتعاون مع المكتب الدولي من أجل احترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية الذي يوجد مقره بجنيف.

وتدخلت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، الغالية ادجيمي، يوم الإثنين في اللقاء المغلق الذي جمع مجموعة من مقرري لجنة مناهضة التعذيب بممثلي الجمعيات الحقوقية الصحراوية والمغربية التي تقدمت بتقارير موازية ردا على تقرير الدولة المغربية.

وأكدت السيدة الغالية ادجيمي في مداخلتها أن الدولة المغربية تمارس التعذيب الممنهج ضد المواطنين الصحراويين عقابا لهم على مواقفهم وآرائهم السياسية، معددة أشكال هذا التعذيب المختلفة، ومذكرة بالممارسات الخطيرة التي تعرض لها المتظاهرون الصحراويون خلال التفكيك العنيف لمخيم "اكديم إيزيك" شهر نوفمبر 2010.

وتواصلت أشغال الدورة يوم الثلاثاء حيث تم الاستماع في جلسة علنية بقصر ويلسون للمتحدث باسم البعثة المغربية من طرف لجنة مناهضة التعذيب، والذي تلى تقديم الدولة المغربية لتقريرها الرابع حول الإعمال باتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة اللا إنسانية أو المهينة.

وقدم ممثل البعثة المغربية ردود بلاده أمام اللجنة التي طرحت بدورها مجموعة من الأسئلة التي من المنتظر أن يرد عليها ممثل الدولة المغربية يوم غد الأربعاء.

وكان المغرب قد ادعى في تقريره أنه يحترم اتفاقية مناهضة التعذيب مشيرا إلى أنه قد تشاور مع الجمعيات الصحراوية والمغربية لإعداد التقرير كما هو مطلوب منهجيا، وهو ما فندته السيدة الغالية ادجيمي في مداخلتها التي أكدت أن الدولة المغربية لم تستشر الجمعيات الصحراوية في شيء.

وقد تم افتتاح الدورة 47 للجنة مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة اللا إنسانية أو المهينة، يوم الإثنين 31 اكتوبر وستواصل أشغالها إلى غاية يوم 25 نوفمبر الجاري.