الأمم المتحدة تدرس تصفية الاستعمار بما فيها قضية الصحراء الغربية

افتتحت الخميس بمقر منظمة الأمم المتحدة الدورة السنوية للجنة الخاصة المكلفة بدراسة تطبيق الإعلان حول منح الاستقلال أو ما يعرف بلجنة 24. 

و بالمناسبة قرأ الأمين العام المساعد للشؤون السياسية أوسكار فيرنانديز تارانكو رسالة من الأمين العام الأممي يدعو فيها المجموعة الدولية إلى المضي قدما في استكمال مسار تصفية الاستعمار و تمكين 16 بلدا لم يتحصلوا بعد على الاستقلال من بينهم الصحراء الغربية من تقريرمصيرهم.

و ذكر بان كيمون في رسالته أن حوالي مليوني نسمة تقطن بهذه اللأراضي. و قال في هذا الصدد أن تحقيق تقرير المصير يتطلب تمكين كل الاطراف المعنية من المشاركة بصفة بناءة في هذا المسار سيما لجنة 24 و القوى المديرة و الأراضي غير المستقلة نفسها. و اعتبر الامين العام الأممي أنه بإمكان لجنة ال 24 تطوير مقاربات متجددة و خلق ديناميكيات جديدة داعيا اللجنة إلى إقامة شراكة حقيقية لكل وضعية من أجل استكمال مسار تصفية الاستعمار.

كما أكد بان كيمون على الاهمية اقصوى التي يكتسيها التواصل رسميا كان أو غير رسمي بين اللجنة الخاصة و القوى المديرة. و أضاف أن الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة ستواصل دعمها للجنة 24 في تطبيق برنامج عملها. و بعد المصادقة على جدول الاعمال المؤقت لدورته التي ستكتمل قبل نهاية شهر جوان من السنة الجارية قامت اللجنة الخاصة بانتخاب رئيسها دييغو موريخون بازمينو من الاكوادور. و ذكر رئيس اللجنة الخاصة أن "زوال الاستعمار التقليدي نهائيا و بروز عالم متكون من شعوب حرة و مستقلة تتمتع بكامل قدراتها في حكم نفسها بنفسها" يعد من الأهداف الرئيسية التي سطرتها الانسانية.

و في الوقت الذي تحيي فيه المجموعة الدولية هذه السنة العقد الدولي الثالث للقضاء على الاستعمار (2011-2020) أعرب بازمينو عن امله في ان تتطرق اللجنة الخاصة كذلك إلى الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية التي تعني الأراضي غير المستقلة خاصة مع اقتراب ندوة الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة (ريو+20) التي ستعقد شهر جوان المقبل. و قال في هذا السياق أنه "إذا كان تقييم الوضع الحالي لمسار تنمية شعوب العالم ضروريا فلا ينبغي أن ننسى الأراضي التي لم تحصل على استقلالها بعد" مضيفا أن هذه الشعوب تتعرض للأثار السلبية للأزمة الاقتصادية و المالية و التغيرات المناخية في آن واحد.

و أوضح بازمينو انه من مهام اللجنة كذلك جمع المعلومات اللازمة بخصوص الوضع ميدانيا بالأراضي غير المستقلة. و أضاف ان الملتقى السنوي للجنة الذي سيعقد هذه السنة بمنطقة المحيط الهادي في منتصف شهر ماي يساهم بقدر كبير في هذه الأشغال. كما ستعكف لجنة 24 على دراسة الكيفيات الأخرى الكفيلة بضمان معرفة احسن للاوضاع بكل منطقة سواء عن طريق البعثات الخاصة أو الموائد المستديرة أو الاجتماعات لتبادل الآراء.