وثائق كريس كولمان : تفعيل الاتفاقية المبرمة مع الجانب الفرنسي بشأن مدرستي مدينتي العيون والداخلة.

مذكـرة 
إلـى
السيد الوزير


الموضوع : تفعيل الاتفاقية المبرمة مع الجانب الفرنسي بشأن مدرستي مدينتي العيون والداخلة.

في إطار المفاوضات الثنائية, التي أفضت إلى قبول الجانب الفرنسي بفكرة فتح مدرستين فرنسيتين, تابعتين للمكتب المدرسي والجامعي الدولي OSUI, بكل من مدينتي العيون والداخلة, برسم السنة الدراسية 2012-2013، التزم الجانب المغربي بوضع رهن إشارة الجانب الفرنسي بقع أرضية في مدينتي الرباط والدار البيضاء، وذلك بغية بناء ملحقة إضافية لمدرسة Malraux في الرباط وأخرى تابعة لمدرسة Massignon في الدار البيضاء.

الجدير بالذكر أنه تم وضع رهن إشارة الجانب الفرنسي بقعة أرضية في الرباط في شهر شتنبر المنصرم لسنة2012. 

عبر الجانب الفرنسي، في شخصية السيد الوزير Laurent FABIUS , خلال المحادثة الثنائية التي أجراها مع سيادتكم, أثناء انعقاد الاجتماع الرفيع المستوى المغربي-الفرنسي, في شهر دجنبر 2012, عن رغبة فرنسا في أن يقوم الجانب المغربي بتنفيذ ما التزم به, فيما يخص ملحقة الدار البيضاء, الشيء الذي أكدتموه آنذاك. و أكدوا على أن يتم هذا قبل الزيارة الرسمية المرتقبة للرئيس الفرنسي السيد هولند. 

في هذا الصدد قد قام السيد وزير الداخلية بتحديد بقعة أرضية مساحتها سبع هكتارات في حي بوسكورة. هذه البقعة تنتمي إلى التجزئة المسجلة في الرسم العقاري للمدينة تحث رقم T5996/C . ولقد سبق للمؤسسة التابعة للقطاع العام SOREC أن اكترت بقعة أرضية مساحتها 90 هكتارا بنفس التجزئة. لذا طلب السيد وزير الداخلية منها العمل على إعادة 7 هكتارات منها للدولة, لكي تضعها رهن إشارة المكتب المدرسي الجامعي الدولي الفرنسي .

كما تجدر الإشارة إلى أن وزير الفلاحة هو الذي يترأس المجلس الإداري ل SOREC