البوليزاريو تطالب الأوربيين بالتدخل للحد من القمع في المناطق المحتلة "

دعت جبهة البوليساريو، الاتحاد الأوروبي الى التضامن مع المواطنين الصحراويين في الأراضي المحتلة ووضع حد لأعمال القمع والقتل المرتكبة ضدهم من طرف الاحتلال المغربي.وفي هذا الصدد أكد الوزير المستشار المكلف باوروبا، محمد سيداتي إن الأحداث المأساوية تشهدها الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية لا يمكن تجاهلها من قبل الاتحاد الأوروبي، الذي تبني سياسة خارجية مبنية على أساس احترام حقوق الإنسان.

وفي رسالة بعث بها الى السيدة كاثرين اشتون، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، قال سيداتي : انه من "المؤسف" أن نلاحظ بأنه في الوقت الذي تؤكد فيه منظمة الأمم المتحدة في لائحة جديدة عن الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير المصير يواصل الاتحاد الأوروبي التزام الصمت أمام الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تقترفها الدولة المغربية في الصحراء الغربية".

وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي الذي آثر أن يجعل من النظام القمعي المغربي شريكا من خلال منحه صفة شريك بوضع متميز ومنحه مساعدات مالية يتوفر على الوسائل الكافية للتأثير على سياسة الاحتلال والقمع (المغربية) في الصحراء الغربية". واعتبر في هذا الخصوص أن الأحداث "المأساوية" التي تشهدها الصحراء الغربية "لا يمكن ولا ينبغي أن تترك الاتحاد الأوروبي غير مبال" وهو الذي تبني سياسة خارجية مبنية على أساس احترام حقوق الإنسان".

وأشار الوزير الصحراوي في هذا الصدد إلى "القمع الوحشي" الذي قامت به قوات الاحتلال المغربي بالعيون ضد محاولة للتجمع السلمي للصحراويين في ذكرى اكديم ازيك يوم 9 أكتوبر 2011 منددا "بالعنف الأعمى" الذي ردت به القوات المغربية.

وأضاف سيداتي انه زيادة على "مطاردة" المتظاهرين ومنهم نساء والجروح التي لحقت بهم فان المناضلة في حقوق الإنسان سلطانة خايا كانت من بين الضحايا وهي التي سبق وأن "تعرضت للتشويه وفقدت إحدى عينيها عقب اعتداء للشرطة في 9 أفريل 2007". وأبرز في هذا السياق "أن 20 صحراويا في المجموع منهم 9 نساء يعانون من جراح" مضيفا أن "امراة معاقة (مباركة ندور) قد تعرضت للضرب وسوء المعاملة".

وأوضح ذات المتحدث بان السلطات المغربية قد شرعت في اعتقالات و"مطاردة المتظاهرين على كامل التراب الصحراوي الذي تحتله بغير وجه حق". واتهم السلطات المغربية بالعمل "بدون عقاب وممارسة إرهاب الدولة" متأسفا لكون "حالة الحصار المفروضة من قبل بالعيون قد تم تشديدها" مشيرا إلى حالة من "الرعب والخوف" في أوساط الصحراويين.