الاتحاد الإفريقي متضامن مع الشعب الصحراوي (مسؤولة)

يبقى الاتحاد الإفريقي "متضامنا" مع شعب الصحراء الغربية في كفاحه من أجل حقه في تقرير المصير حسبما أكدته يوم السبت بالجزائر العاصمة محافظة الاتحاد الإفريقي المكلفة بالشؤون الاجتماعية بيانسي فيلومينا غواناس.

وخلال الندوة الدولية الثانية حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" صرحت فيلومينا غواناس للصحافة أنها "قدمت إلى الجزائر للتعبير عن تضامن الإتحاد الإفريقي والشعوب الإفريقية مع الكفاح الذي يقوده الشعب الصحراوي من اجل استقلاله".

واعتبرت أن "إفريقيا لن تكون حرة تماما إلا بعد حصول الصحراء الغربية على استقلالها". 

وأشارت إلى أن الإتحاد الإفريقي "لن يدخر أي جهد" ليحصل الشعب الصحراوي على حقه الثابت في تقرير المصير معبرة عن إستنكارها "للسلب الممنهج" للموارد الطبيعية في الصحراء الغربية من طرف المحتل المغربي.

وتجري أشغال الندوة الدولية الثانية حول حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي بمشاركة مئات من ممثلي الهيئات والمنظمات غير الحكومية الأوروبية والأمريكية والإفريقية والآسيوية وكذا شخصيات سياسية وجامعية وفكرية. كما تهدف إلى إدانة "انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة والمتكررة في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية".

ومن المنتظر أن يوجه المشاركون نداء إلى منظمة الأمم المتحدة لتطبيق "في أسرع وقت" اللوائح التي تنص جميعها على تنظيم استفتاء تقرير مصير شفاف ونزيه تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة.

وستتوج هذه الندوة المنظمة على مدار يومين برعاية اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي بالمصادقة على تصريح ختامي.