الاتحاد الإفريقي متضامن مع الشعب الصحراوي

يبقى الاتحاد الإفريقي "متضامنا" مع شعب الصحراء الغربية في كفاحه من أجل حقه في تقرير المصير حسبما أكدته يوم السبت بالجزائر العاصمة محافظة الاتحاد الإفريقي المكلفة بالشؤون الاجتماعية بيانسي فيلومينا غواناس.

وخلال الندوة الدولية الثانية حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" صرحت فيلومينا غواناس للصحافة انها "قدمت إلى الجزائر للتعبير عن تضامن الإتحاد الإفريقي و الشعوب الإفريقية مع الكفاح الذي يقوده الشعب الصحراوي من اجل إستقلاله".

و إعتبرت أن "إفريقيا لن تكون حرة تماما الا بعد حصول الصحراء الغربية عن إستقلالها". و أشارت الى أن الإتحاد الإفريقي "لن يذخر أي جهد" ليحصل الشعب الصحراوي عن حقه الثابت في تقرير المصير معبرة عن إستنكارها "للسلب الممنهج" للموارد الطبيعية في الصحراء الغربية من طرف المحتل المغربي.

و تجري أشغال الندوة الدولية الثانية حول حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي بمشاركة مئات من ممثلي الهيئات و المنظمات غير الحكومية الأوروبية و الأمريكية و الإفريقية و الآسيوية و كذا شخصيات سياسية و جامعية و فكرية. كما تهدف إلى ادانة "إنتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة و المتكررة في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية" .

و من المنتظر أن يوجه المشاركون نداء إلى منظمة الأمم المتحدة لتطبيق "في أسرع وقت" اللوائح التي تنص جميعها على تنظيم إستفتاء تقرير مصير شفاف و نزيه تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة.

و ستتوج هذه الندوة المنظمة على مدار يومين برعاية اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي بالمصادقة على تصريح ختامي