المدن الصحراوية المحتلة تعيش على وقع المظاهرات اليومية تخليدا لذكرى أكديم إيزيك

المناطق المحتلة 10 نوفمبر 2011(واص)- عاشت المناطق المحتلة وجنوب المغرب، بداية من يوم أول أمس الثلاثاء إلى اليوم على وقع المظاهرات السلمية المطالبة بتقرير المصير والاستقلال، تخليدا لذكرى إقتحام أزيد من ثمانية آلاف خيمة صحراوية من طرف الجيش المغربي شرق مدينة العيون المحتلة.

ففي يوم الثلاثاء اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال ومواطنين صحراويين خرجوا في مظاهرات بأحياء متفرقة من مدينة العيون المحتلة إحياء للذكرى .

المتظاهرون رفعوا شعارات تطالب بالإسراع في تطبيق قرارات الأمم المتحدة لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، معلنين تضامنهم مع المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام في سجن سلا المغربي.

وأسفرت المواجهات عن إصابة كل من: يوسف الركيبي و إبراهيم لبيهي، كما تعرض المعطلون الصحراويون يوم أمس الأربعاء لإعتداء عنيف من طرف قوات الاحتلال المغربي، أصيب على إثرها، الشيهب يحظيه، الزينة أشتوكي، التونسي عالي، خولة أزركي.

وفي ذات الصدد شهدت مدينة السمارة المحتلة ليلة الثلاثاء مواجهات عنيفة لمتظاهرين صحراويين وقوات الشرطة المغربية، بعد محاولة هذه الأخيرة تفريق وقفة سلمية نظمها شباب الانتفاضة بمناسبة الذكرى الأولى لاقتحام مخيم أكديم إيزيك.

وأكدت المصادر بأن الشرطة حاولت أن تدهس الشاب الصحراوي عهدي بركات لكنها فشلت، وعلى ضوء ذلك توجه عدد من المتظاهرين الى شارع النصر أين رددوا شعارات مطالبة برحيل الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية مما أثار الشرطة المغربية التي انهالت على المواطنين المسالمين بالضرب والشتم.

ونظمت فعاليات إنتفاضة الاستقلال بمدينة كليميم (جنوب المغرب)، مسيرة سلمية جابت مختلف أزقة حيي النوادر و القصبة مرددة شعارات وطنية مطالبة بإستقلال الصحراء الغربية، رغم الحصار والتطويق الامني.