مناضلون من اجل حقوق الإنسان يواصلون النضال حتى تقرير مصير الشعب الصحراوي

الجزائر - أكد أعضاء وفد متكون من مناضلين من أجل حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة في شهادات أدلوا بها يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة "عزمهم" على مواصلة "النضال" و "المقاومة" إلى غاية تقرير مصير الشعب الصحراوي.


و جاءت شهادات هؤلاء المناضلين خلال تظاهرة تضامنية مع الشعب الصحراوي نظمت بمقر اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي. و حضر اللقاء نحو خمسين مناضلا صحراويا من اجل حقوق الإنسان شاركوا في المؤتمر الأخير لجبهة البوليزاريو (15-22 ديسمبر 2011) وكذا ممثلون عن المجتمع المدني الجزائري.

و أعرب المناضلون و أغلبهم معتقلون سياسيون سابقون عن "ارتياحهم" لنجاح مؤتمر جبهة البوليزاريو الأخير و جددوا "التزامهم" بمواصلة النضال ضد المستعمر فور عودتهم إلى الأراضي المحتلة يوم الخميس. هو حال جميلة دمبر أخت الشاب سعيد (26) الذي اغتيل على أيدي القوات المغربية في ديسمبر 2010 و الذي ما يزال جثمانه في مصلحة حفظ الجثث بالعيون المحتلة.

و قالت جميلة باكية "سأواصل كفاحي بالرغم من المحاولات العديدة التي تسعى بها السلطات المحلية لشراء صمت عائلتي مقابل تسليم جثة أخي". و أضافت تقول "ما زلنا عائلتي و أنا نعاني و نطالب بطبيب شرعي للقيام بتشريح لجثة أخي قصد تحديد عدد الرصاصات التي تلقاها و ظروف اغتياله". أما صديقتها الشابة سلطانة خاية فقد أبرزت لنا الجرح الذي أصيبت به في عينها اليمين الذي مزقته قوات الاحتلال المغربية "الجلادة" خلال مظاهرة في مراكش حيث كانت طالبة.

و قالت بهذا الشأن "لقد حاولت القوات المغربية تمزيق عيني الأخرى. لا أخاف من العمى و أنا عازمة على العودة إلى الأراضي المحتلة حيث سأناضل حتى الموت". و استطردت تقول "أنا مستعدة للتضحية بحياتي من اجل استقلال الصحراء الغربية" و "رفع صوت الشعب الصحراوي عاليا رغم الحصار الإعلامي الذي تفرضه السلطات المغربية".

و من جهته أكد أحد أقدم المعتقلين السياسيين الصحراويين محمد دداش أن المؤتمر الأخير لجبهة البوليزاريو يعد رسالة "قوية" لتذكير المجتمع الدولي بأن الصحراء الغربية تبقى آخر مستعمرة في إفريقيا. و قال في هذا الصدد "لقد جرى المؤتمر في الشفافية والديمقراطية. و سمح لم شمل كل الصحراويين حيثما كانوا كونهم تنقلوا من كل البلدان للمشاركة" مضيفا أن مسألة الصحراء الغربية تبقى "مقدسة".

و أكدت المناضلة أم المؤمنين سوياح في نفس السياق أن المناضلين سيواصلون "النضال" و "المقاومة" فور عودتهم إلى الأراضي المحتلة. و قد تجاوب الحضور مع هذه الشهادات و رددوا شعارات تمجد المقاومة الصحراوية. و في تدخله بعد هذه الشهادات دعا رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي محرو العماري منظمة الأمم المتحدة إلى "تحمل مسؤولياتها" و تطبيق لوائحها الخاصة بتصفية الاستعمار معلنا أن وفدا عن البرلمان الإفريقي سيتوجه قريبا إلى الأراضي المحتلة من اجل الاطلاع على وضعية حقوق الإنسان بها.

و من جهته أعرب رئيس بلدية الجزائر الوسطى و عضو اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي الطيب زيتوني عن "ارتياحه" للسير "الحسن" لمؤتمر جبهة البوليزاريو واصفا إياه ب"الناجح على كل الأصعدة".

و سجل أن أحد آثار هذا المؤتمر يتمثل في قرار الكونغرس الأمريكي اشتراط المساعدة الأمريكية إلى المغرب باحترام حقوق الإنسان إضافة -كما قال- إلى البرلمان الأوروبي الذي صوت ضد تمديد بسنة اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

و من جهتها حيت بطلة العالم و الأولمبية السابقة لالعاب القوى (1500م) حسيبة بولمرقة مقاومة المرأة الصحراوية مشيرة إلى "شجاعة" المناضلة الصحراوية أمينتو حيدر التي "أجبرت السلطات المغربية على الرضوخ".