للرد على السؤال الشفوي الآني حول العلاقات المغربية الموريتانية

السيد رئيس ديوان السيد الوزير
الوزارة


الموضوع: عناصر الجواب على سؤال شفوي آني حول العلاقات المغربية الموريتانية.

المرجـع: إرساليتكم بتاريخ 14/7/2014.


سلام تام بوجود مولانا الإمام،

وبعد، فتبعا لمراسلتكم ذات الموضوع والمرجع المشار إليهما أعلاه، أتشرف بأن أوافيكم فيما يلي ببعض المعلومات التي يمكن الاستئناس بها في إطار التحضير للرد على السؤال الشفوي الآني حول العلاقات المغربية الموريتانية.

مع خالص التحيات. 



تجمع المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية علاقات أخوية متميزة قائمة على وشائج الأخوة وروابط الدين واللغة والتاريخ والمصير المشترك وترتكز على أسس راسخة من الاحترام المتبادل والرغبة الصادقة في التعاون المثمر والبناء. 

أولا : المجال السياسي

شهدت العلاقات السياسية المغربية الموريتانية منذ سنة 1970 تطورا ملموسا ومتواصلا في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات. كما تعززت هذه العلاقات بالزيارات التاريخية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى نواكشوط في سبتمبر 2001 و يونيو 2003 و مارس 2005.

تـنـتظم العلاقات المغربية الموريتانية في إطار قانوني غني و شامل يضم ما يناهز 120 نص، ما بين اتفاقية و برتوكول ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذي، تهم مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتقنية، تنبثق عنها العشرات من اللجان القطاعية وفرق العمل الخاصة المشتركة ذات الصلة بتلك المجالات. 

عقدت اللجنة العليا المشتركة المغربية -الموريتانية، التي أحدثت سنة 2000، دورتها السابعة يومي 23 و 24 أبريل 2013 بنواكشوط، حيث قام السيد رئيس الحكومة بزيارة إلى موريتانيا، ترأس خلالها إلى جانب نظيره الموريتاني أشغال الدورة، التي كانت ناجحة بكل المقاييس وفي مستوى تطلعات قائدي البلدين، إذ تم التوقيع خلالها على 11 اتفاقية وخمسة برامج تنفيذية للتعاون ومذكرة للتفاهم في مجالات حيوية لكلا الجانبين كنقل الأشخاص والبضائع والعبور والتعليم العالي والبحث العلمي وتطوير الموارد المائية والموارد البشرية وغيرها. 

عملت كل من المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية على تعزيز وتطوير علاقات التعاون التي تجمعهما من خلال الارتقاء بها من إطارها التقليدي إلى شراكة استراتيجية تضامنية ومربحة للطرفين. 

إثر لقاءين، نظما بعد الدورة 6 للجنة العليا المشتركة، في الرباط ونواكشوط، على التوالي شهر ماي 2008 وشهر ديسمبر 2009، تم إرساء شراكة استراتيجية بين البلدين. وقد شكلت القطاعات التالية ركيزتها( التكوين المهني والتشغيل والتعليم العالي والبحث العلمي والإسكان والتعمير والطاقة والمعادن والتجهيز والنقل والماء والتهيئة واللامركزية والفلاحة و الصيد البحري) ، وذلك بالنظر إلى ما تمثله من أولوية تنموية بالنسبة للطرفين ومن إمكانات هامة للتعاون. 

ترجمت تلك الشراكة عبر التطور الملحوظ الذي شهدته علاقات التعاون بين البلدين من خلال: 
- التوقيع على حوالي 40 نصا (اتفاقيات وبروتوكولات وبرامج تنفيذية ومحاضر)،
- تنفيذ مشاريع استثمارية مهمة، خاصة في المجال البنكي والاتصالات والربط الكهربائي،
- تبادل حوالي 50 زيارة إن على مستوى الوزراء أو كبار المسؤولين أوالخبراء،
- استفادة أكثر من 170 متدربا وخبيرا وموظفا موريتانيا من دورات تدريبية في المغرب تخص مجالات الأولوية بالنسبة للشقيقة موريتانيا،
- إيفاد أكثر من 40 مؤطرا مغربيا إلى موريتانيا لاقتسام الخبرة المغربية مع الإخوة الموريتانيين، 
- يقدر إجمالي الطلبة الموريتانيين الذين يتابعون حاليا دراستهم في مختلف التخصصات، بالمؤسسات الجامعية ومعاهد التكوين العليا العمومية بالمغرب بأكثر من 847 طالبا، 795 منهم ممنوحون، بحيث يشكل الطلبة الموريتانيون أكبر مجموعة للطلبة الأجانب ببلادنا (يمثلون حوالي 15% من هذا المجموع و59 % من مجموع الطلبة العرب).
- تم رفع الحصة الرسمية من المنح الدراسية التي يخصصها المغرب سنويا إلى موريتانيا من 150 إلى 300 منحة. 

ثانيا : المجال الاقتصادي 

ينتظم التبادل التجاري بين البلدين في إطار الاتفاق التجاري الموقع بنواكشوط في غشت 1986 الذي تعفى بموجبه من الرسوم الجمركية المواد ذات المنشأ والمصدر المحليين الواردة في القائمتين الملحقتين به. 

يبقى حجم المبادلات التجارية بين البلدين دون المستوى المطلوب، إذ لم تتجاوز الصادرات في سنة 2013، 1.19 ملياردرهم، في حين قدرت الواردات برسم الفترة نفسها بحوالي 11.04 مليون درهم. 

تزايد حضور استثمارات القطاع الخاص المغربي في السوق الموريتانية خاصة في قطاع الاتصالات والأبناك والأشغال الكبرى والفلاحة، والاستصلاح الزراعي والصيد والاقتصاد البحري وصناعة الأنابيب وتربية الدواجن.

ثالثا : الأخبار التي تتداولها بعض وسائل الإعلام حول توتر في العلاقات المغربية الموريتانية

تعمل بعض المواقع الالكترونية الموريتانية على استهداف العلاقات المغربية الموريتانية من خلال افتعال أخبار ووقائع مفبركة للإيحاء للرأي العام بوجود أزمة في العلاقات بين البلدين.

تحاول تلك المواقع الإعلامية الموجهة من قبل خصوم المغرب، بشكل منتظم، انتهاز بعض الأحداث الكبرى التي تشهدها المنطقة، لخلق أخبار مزيفة تحقق غاية بعض الجهات التي تسعى دوما إلى معاكسة مصالح المغرب وعرقلة عمل ومسيرة اتحاد المغرب العربي.

معطيات التعاون المغربي الموريتاني تبين أن هذه الأخبار غير صحيحة، وهي أخبار تروجها جهات تسعى إلى النيل من العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، خدمة لأجندات تهدف إلى الإساءة لهذه العلاقات.

وأحيلكم، في هذا الصدد على تصريح فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد محمد ولد عبد العزيز في السابع من شهر أبريل 2014، والذي نفى فيه وجود أية مشاكل في العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وموريتانيا، مؤكدا أن العلاقات طبيعية بين البلدين ولا تمر بأزمة، متهما الصحافة في البلدين بتأجيج الأوضاع والحديث عن توترات لا وجود لها.