تحطم الطائرة العسكرية بكلميم يطيح بمسؤول كبير في الجيش

الإقالة جاءت بعد تحريات أجرتها فرقة خاصة كلفت بالتحقيق في الحادث وأنباء عن إقالات مرتقبة
الخميسات بريس


محمد عياش أدويهي

أقال الجنرال دوكور دارمي، عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، مسؤولا عسكريا كبيرا برتبة «كولونيل ماجور». وقد جاءت الإقالة نتيجة ما أسمته مصادر


«المساء» «كارثة» الطائرة العسكرية «سي -130 هيركوليس»، التي كانت قد تحطمت في مدينة كلميم وراح ضحيتَها 81 شخصا، بين عسكري ومدني.

الكولونيل الذي طاله الإعفاء يدعى أحمد بوشو، وقد كان يشغل منصب قائد القوات الملكية الجوية في المنطقة الجنوبية، كما اشتغل لأكثر من عقدين من الزمن في الصحراء المغربية وكان رجل الثقة لدى الجنرال دوديفيزيون أحمد بوطالب، مفتش القوات الجوية، نظرا إلى خبرته الطويلة ومعرفته بمنطقة الصحراء وأهلها.
 
وأكدت مصادر أن إعفاء المسؤول العسكري الكبير تأخر بعض الشيء نظرا إلى دقة التحريات التي أجرتْها فرقة خاصة مختلطة من جميع تفرعات القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والمخابرات العسكرية والمكتب الثالث في القوات المسلحة، كانت تشرف على سير التحقيق في عملية سقوط الطائرة العسكرية في كلميم.
 
وتأتي هذه الإقالة أياماً فقط بعد إعفاء مسؤول عسكري كبير، بعد أخطاء وصفتها مصادر «المساء» بـ«الأخطاء المهنية الفادحة»، وتتمثل في عرض وثائق عسكرية سرية في جلسات خاصة مع عشيقته ومراجعة ملفات العمل في الجلسات ذاتها، حيث كان الضابط الكبير يخضع لمراقبة الأجهزة الأمنية العسكرية، التي كانت تتبع كافة تحركاته بعد توصلها بمعلومات «سلبية» عن المسؤول الذي كان قد دخل في شجار ومشادات كلامية مع عشيقته.
 
يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إقالة مسؤولين كبار في الجيش، نتيجة تحريات وتقارير مهنية داخلية، يشرف عليها مباشرة الجنرال عبد العزيز بناني من القيادة العامة الجنوبية في مدينة أكادير، حيث من المرتقَب أن يكون إعفاء المسؤول الأول عن القوات الجوية في الصحراء مجرد بداية لإعفاءات أخرى قد تبدأ في هذا الأسبوع
.