قلق في المغرب لم تبدده تصريحات طمأنة صدرت في باريس


البوليساريو اعتبرته 'موقفا' فرنسيا جديدا يؤيد حق تقرير المصير للصحراويين

الرباط ـ ‘القدس العربي’: اثار موقف فرنسي من نزاع الصحراء الغربية، اعلن بالجزائر، قلقا مغربيا لم تبدده تصريحات صدرت في باريس فيما بعد، لما حمله من تعابير تزعج المغرب أو من تجاهل افكار يشدد، ومعه باريس عادة، على اهميتها كخيار لحل النزاع المندلع منذ منتصف سبعينات القرن الماضي.
وجاء القلق المغربي مما ورد في بيان مشترك جزائري فرنسي بشأن النزاع في ختام زيارة رئيس الحكومة الفرنسية جان جاك ايروللجزائر حيث اكد على الارتياح تجاه التزام المجتمع الدولي حيال تقرير المصير للصحراويين، وهو التعبير الذي لا تسمعه الرباط بارتياح، خاصة من صديق تقليدي مثل فرنساالتي تقترب كثيرا، واحيانا الى حد التماهي مع المقاربة المغربية، وشكلت خط دفاع عن المغرب تجاه محاولات متعددة، خاصة بالامم المتحدة، لتبني مواقف او قرارات لحل النزاع لا تتناسب مع مقاربته. 
وسارعت باريس للتخفيف من القلق المغربي للتأكيد على استمرار موقفها من النزاع وثباته تجاه النزاع الا انه اعاد الربط بين سعي باريس لحل سلمي وعادل بقرارات مجلس الامن، ذات الصلة، القائلة بحق تقرير المصير.
وصرح الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، رومان نادال، امس الأربعاء، بأن موقف فرنسا من قضية الصحراء واضح وثابت، موضحا أن الرئيس فرانسوا هولاند، كانت له الفرصة للتذكير بهذا الموقف خلال زيارة الدولة التي قام بها إلى المغرب يومي الثالث والرابع من نيسان/ أبريل الماضي. 
وذكر رومان نادال بأن المغرب قدم سنة 2007 مخططا للحكم الذاتي بالصحراء، تعتبره فرنسا قاعدة جدية تحظى بالمصداقية، من أجل إيجاد حل متفاوض بشأنه،مشيرا إلى أن وضع الجمود ليس في مصلحة أحد. 
وقال نادال في اللقاء الصحافي الأسبوعي ‘إننا ندعم، منذ وقت طويل، البحث عن حل سياسي عادل ودائم ومقبول من لدن الأطراف، تحت إشراف الأمم المتحدة ،وطبقا لقرارات مجلس الأمن’. وأضاف ‘ إننا ندعم جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس، ونقيم حوارا مستمرا معه ، ومع الشركاء الرئيسيين المعنيين’.
وتحدث البيان المشترك الجزائري الفرنسي الذي صدر اول امس الثلاثاء متوجا الدورة الأولى للجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى التي ترأسها كل من الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال ونظيره الفرنسي جان مارك ايروعن ‘الارتياح ازاء ثبات التزام المجتمع الدولي حيال تقرير مصير شعب الصحراء الغربية’.
واعرب البلدان ‘عن ارتياحهما بخصوص ثبات التزام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتسوية عادلة ومستدامة مبنية على أساس حل سياسي مقبول طرفين والذي يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية، طبقا لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن.’
واضاف ان البلدين ‘يقدمان كل الدعم للجهود التي يبذلها كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية’.
وتلقت جبهة البوليساريو التي تنازع المغرب على الصحراء الغربية مدعومة من الجزائر ما ورد في البيان المشترك الفرنسي الجزائري اشارة عن موقف جديد لباريس تجاه النزاع، خاصة ان جان جاك ايرو من الشخصيات تلفرنسية البارزة التي كانت تدعم الجبهة كما لوحظ تعاط مختلف لوسائل الاعلام الفرنسي الرسمية مع النزاع الصحراوي وما يشهده من تطورات. 
ووصف ابراهيم غالي ممثل البوليساريو بالجزائر موقف فرنسا المعبر عنه في البيان المشترك ب’الايجابي’ و قال غالي ‘نعتبر الموقف الذي عبرت عنه فرنسا حول الصحراء الغربية في البيان المشترك الذي وقعه الوزير الأول الجزائري ونظيره الفرنسي ايجابيا’ وأن ما تم التعبير عنه في هذا البيان حول مسألة الصحراء الغربية يندرج تماما ضمن الشرعية الدولية و حق الصحراويين في تقرير المصير.
واوضح أن مضمون البيان ‘يندرج تماما’ مع اللوائح التي يعتمدها سنويا مجلس الأمن الأممي والتي تكرس حق الصحراويين في تنظيم استفتاء لتقرير المصير و’يبين أن هذا البلد يدعم جهود الأمم المتحدة و جهود كريستوفر روس′ التي ترمي إلى ‘حل نهائي وعادل للنزاع ومن أجل ممارسة الصحراويين حقهم في تنظيم استفتاء لتقرير المصير. وقال غالي ‘نرحب بارتياح بموقف فرنسا ونأمل في تجسيد هذا الموقف من خلال دعم فعلي لجهود منظمة الأمم المتحدة’ و’يجب أن يكون متبوعا بمؤشرات سياسية من أجل الشروع في ترجمة فعلية لهذا الموقف حول الصحراء الغربية’.